منها «الرياضة لإنقاص الوزن».. 10 أكاذيب كبرى ينصح بها الأطباء مرضاهم

كشف طبيب أمريكي عن أكبر أكاذيب يدعي، أن الأطباء ينصحون بها مرضاهم، مما قد يجعلهم عرضة للإصابة بأمراض مزمنة خطيرة.

الدكتور روبرت لوفكين، الطبيب والأستاذ في جامعتي كاليفورنيا- لوس أنجلوس وجنوب كاليفورنيا، تم تشخيص إصابته بأربعة أمراض مزمنة طوال حياته، والتي شملت النقرس، وارتفاع ضغط الدم، ومقدمات السكري، واضطراب شحوم الدم، الذي يسبب مستوى غير طبيعي من الدهون في الدم، وفقًا لصحيفة «ديلي ميل».

وفي كتابه «أكاذيب علمتها في كلية الطب»، يوضح الدكتور لوفكين، أن رحلته الصحية «أيقظته» على عيوب النظام الطبي، بما في ذلك معالجة الأطباء للأعراض بدلًا من البحث عن السبب الكامن وراءها، مُشيرًا إلى بعض الأكاذيب حول العديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السمنة والسكري، التي يعاني منها الملايين.

وأوضح لوفكين، الذي يركز في كتابه على طول العمر والوعي: أننا في أزمة طبية أسوأ بكثير من كوفيد-19، ومعظم الناس لا يدركون ذلك حتى، بسبب ارتفاع معدلات الأمراض المزمنة، إذ أنه بين عامي 2000 و2010، قفزت نسبة البالغين في منتصف العمر الذين يعانون من اثنين أو أكثر من الأمراض المزمنة من 16 إلى 21%، وبعد 4 سنوات فقط، ارتفعت هذه النسبة إلى 32%، لافتا إلى وصول هذا المعدل الآن إلى 40%.

الكذبة الأولى التي يشرحها الدكتور لوفكين تتعلق بالسمنة، منوهًا إلى أن فهمنا لأسباب هذا الوباء وأساليب علاجه يعتمد على كذبة بسيطة، وهى أن السعرات الحرارية هي «سعرات حرارية»، مما يعني أن السمنة تنتج عن تناول الكثير من السعرات الحرارية.

وذكر أن هذا البيان غير صحيح لأن السمنة لا تنتج فقط عن استهلاك الكثير من السعرات الحرارية، قائلًا: إنها ليست كافية بما يكفي لخلق السمنة وأن الأنواع المختلفة من السعرات الحرارية لها تأثيرات مختلفة على السمنة.

أما الكذبة الثانية فهى بشأن مرض السكري، إذ من المعروف أن أفضل طريقة لعلاج مرض السكري من النوع 2 هو الأنسولين، بينما يذكر لوفكين في كتابه أن هذا النوع من المرض يحدث في الغالب بسبب الوراثة ونمط الحياة، بما في ذلك النظام الغذائي- مثل تناول نسبة عالية من الكربوهيدرات- والوزن، مُضيفًا أن الكربوهيدرات تحفز الأنسولين، وعندما ترتفع مستويات الهرمون بشكل كبير تحدث مقاومة للأنسولين.

وتابع: يجعل ذلك الخلايا أقل حساسية لجرعة الأنسولين التي يحصل عليها مرضى السكري من النوع الثاني لأنفسهم في محاولة للسيطرة على مرضهم.

وجاءت أبرز 10 أكاذيب يميل الأطباء لنشرها بين مرضاهم حسبما قال الدكتور روبرت لوفكين في كتابه، على النحو التالي:

- التمثيل الغذائي هو مجرد طريقة الجسم لهضم الطعام.

- عملية التمثيل الغذائي لها تأثير ضئيل على الصحة العقلية.

- لإنقاص الوزن، ما عليك سوى ممارسة المزيد من الرياضة وتناول كميات أقل.

- السكر ليس له أي ضرر، غير أنه يسبب زيادة الوزن وتسوس الأسنان.

- لا يوجد علاج لمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

- أفضل علاج لارتفاع ضغط الدم هو الأدوية.

- أدوية الستاتينات (الأدوية المخفضة للكوليسترول) خيار جيد للوقاية من أمراض القلب.

- معظم حالات السرطان تنتج عن تلف الحمض النووي المتراكم.

- مرض الزهايمر هو مرض تقدمي وغير قابل للعلاج ناجم عن تراكم «بيتا أميلويد».

- الشيخوخة هي النتيجة الحتمية للاستهلاك المتراكم.

2024-06-28T14:24:02Z dg43tfdfdgfd