دراسة طبية تظهر كيف تقي الفواكه من الاكتئاب

أظهرت دراسة طبية حديثة أن تناول الفاكهة بانتظام، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عاماً.

تناول الفاكهة يقي من الاكتئاب: دراسة طبية تكشف العلاقة بين النظام الغذائي والصحة العقلية

الدراسة أجراها علماء مركز شيخوخة الدماغ الصحية بجامعة نيوساوث ويلز الأسترالية، وشملت 7801 متطوعاً لا يعانون من الاكتئاب في بدايتها الدراسة، حيث تراوحت أعمارهم ما بين 45 عاماً فأكثر.

شاهد أيضاً: اكتشاف ثوري قد يغير مسار علاج مرض التهاب الأمعاء المزمن

وقام الباحثون بجمع معلومات حول صحة المشاركين وحالتهم، بما في ذلك نظامهم الغذائي، باستخدام استبيانات مفصلة، ثم قاموا بعدها بمتابعة صحة هؤلاء الأشخاص على مدى 9 سنوات. وخلال فترة المتابعة، تم تسجيل 1630 حالة اكتئاب بين المشاركين. وأظهر تحليل البيانات أن تناول الخضروات لم يكن له تأثير كبير على خطر الإصابة بالاكتئاب، أما تناول الفاكهة فقد ارتبط بشكل واضح بانخفاض خطر الإصابة بهذا المرض.

شاهد أيضاً: كيف تؤثر مشروبات الطاقة على صحة القلب والجهاز العصبي؟

ويعتقد العلماء أن السبب وراء هذه النتائج هو أن الخضروات غالباً ما يتم تناولها مطبوخة، مما قد يؤدي إلى فقدان بعض العناصر الغذائية المهمة، بينما يتم تناول الفواكه عادة طازجة، مما يحافظ على مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف الغذائية الضرورية لصحة الدماغ. وأكدت الدراسة على أهمية اتباع نظام غذائي غني بالفواكه لصحة الدماغ العقلية، لافتة إلى أن هذه النتائج تدعمها توصيات العديد من الجهات الصحية العالمية بتناول 5 حصص على الأقل من الفواكه والخضروات يومياً.

تم نشر هذا المقال على موقع القيادي

2024-06-10T12:32:11Z dg43tfdfdgfd