هل يمكن لربطات العنق أن تشكل خطراً على صحتك؟ دراسة تجيب!

تعتبر ربطات العنق جزءًا أساسياً من الملابس الرسمية. ومع ذلك، سلطت دراسة الضوء على المخاطر الصحية المحتملة المرتبطة بربطات العنق.

وجدت دراسة أجريت قبل بضع سنوات وتحديداً في عام 2018 أن ارتداء ربطة العنق يمكن أن يقلل من تدفق الدم إلى الدماغ بنسبة تصل إلى 7.5%، مما قد يجعلك تشعر بالدوار والغثيان ويسبب الصداع. كما يمكنها أيضًا زيادة الضغط في عينيك إذا كانت ضيقة للغاية كما أنها تعد وسيلة لنقل الجراثيم.

نُشرت الدراسة في مجلة "Neuroradiology" وتوصلت إلى هذه النتيجة بعد تحليل بيانات 30 فردًا. تم تقسيمهم إلى مجموعتين: خضعت إحداهما للتصوير بالرنين المغناطيسي مع ربطة عنق، والأخرى بدون ربطة عنق.

أراد فريق البحث أن يفهم ما يحدث لتدفق الدم الدماغي (كمية الدم التي تتدفق عبر الدماغ في وقت معين) عندما يرتدي الرجال ربطات العنق.

وأجرى فريق البحث، ثلاث فحوصات بالرنين المغناطيسي على المجموعة واستغرق كل فحص بالرنين المغناطيسي حوالي 15 دقيقة حتى يكتمل. ووجدوا أن أولئك الذين ارتدوا ربطات العنق ذات عقدة ضيقة شهدوا انخفاض تدفق الدم الدماغي بنسبة 7.5 في المائة، واستمر في الانخفاض بمعدل 5.7 في المائة بعد فك ربطة العنق.

كما وجدوا أن جميع الأشخاص الذين ارتدوا ربطات العنق، باستثناء اثنين، تعرضوا لانخفاض في تدفق الدم إلى المخ، وكان لدى خمسة منهم انخفاض بنسبة تزيد عن 10 في المائة.

ومع ذلك، يجدر الإشارة إلى أن جسم الإنسان لديه طرق لمواجهة هذا التغيير في الضغط بأمان. كما أن الدراسة المذكورة تمت بمشاركة عدد يعتبر قليلاً من المتطوعين، علاوة على ذلك، لم يشرح البحث الآثار المحتملة لانخفاض تدفق الدم الدماغي بنسبة 7.5%.

تم نشر هذا المقال على موقع رائج

2024-05-08T12:51:31Z dg43tfdfdgfd