هل حبوب الحديد تسبب امساك؟وما هو العلاج المناسب؟

هل حبوب الحديد تسبب امساك؟وما هو العلاج المناسب؟ في حين أن الحديد معدن مهم للغاية للجسم، الا أن الإفراط في تناوله مؤذي.

فتناول الكثير من هذه المكمّلات الغذائية قد يؤدي الى بعض الاعراض الجانبية. فهل يكون الإمساك من بين الاعراض السلبية لحبوب الحديد؟فما هو الأكل الممنوع مع حبوب الحديد؟ تجنّبوا تناوله.

هل حبوب الحديد تسبب امساك؟

الإمساك هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لحبوب الحديد، وفقاً لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية.

لأنّ الحديد يمكن أن يكون قاسياً على الجهاز الهضمي. كما ويمكن أن تسبب هذه المكملات الإسهال لبعض الأشخاص، وأحياناً الغثيان والقيء أيضاً، فما هي اطعمة غنية بالحديد؟

أظهرت الدراسات أن تناول مكمّل الحديد يؤثر على ميكروبيوتا الأمعاء، ممّا يعزّز وجود البكتيريا الضارة المحتملة، والتي قد تؤدي إلى الغازات والانتفاخ والإمساك.

افترض الباحثون وراء هذه الدراسة أيضاً أنّ الحديد يُسبّب ضرراً تأكسدياً للأمعاء، ممّا يؤدي إلى التهاب وانزعاج لاحق في الجهاز الهضمي.

كيف يمكنكم تخفيف الإمساك عند تناول حبوب الحديد؟

إذا كان يجب عليكم تناول مكمّل غذائي متعدّد الفيتامينات أو مكمّل غذائي يحتوي الحديد يومياً، فهناك بعض الامور التي يمكنكم القيام بها لتجنّب هذه المشكلة.

  • أولاً، جربوا علاجات الإمساك البسيطة مثل زيادة تناول الماء والألياف (الخضار والفواكه).
  • زيادة نشاطكم البدني. في الواقع، أنّ ممارسة الرياضة هي طريقة طبيعية مجربة وصحيحة لتحفيز حركة الأمعاء.
  • فبعض وضعيات اليوغا- التي تتضمن الانحناءات الملتوية والأمامية – مفيدة بشكل خاص في تنشيط البراز.
  • وإذا لزم الأمر، يمكن أن يكون الاستخدام قصير المدى للملينات فعّالًا أيضاً في تليين البراز، ولكن طبعاً بعد استشارة الطبيب.

ولكن إذا لم تكن هذه الأساليب كافية لتعزيز البراز،وعلاج الامساك في المنزل، يمكنكم أيضاً محاولة تغيير طريقة حصولكم على الحديد. على سبيل المثال، الحصول على الحديد عن طريق الوريد لا يسبب الإمساك، ولكنه يتطلّب الحصول على اذن الطبيب ويكون طبعاً تحت اشرافه.

علاج الإمساك بسبب حبوب الحديد

يمكن استخدام مشروبات لعلاج الإمساك بسبب حبوب الحديد بطرق مختلفة وبسيطة، اعتمادا على تناول الأطعمة والمشروبات الدافئة والعصائر الطازجة التي تنظم حركة الأمعاء وتحفزها على التخلّص من الفضلات، إلى جانب اتباع بعض النصائح التي تساعد في العلاج ويكون ذلك على النحو التالي:

– تناول أقراص الحديد في مواعيد محددة

علاج الإمساك بسبب حبوب الحديد يتطلّب تناول أقراص أو حبوب الحديد في مواعيد محددة على معدة فارغة، بحيث يكون قد مرّ وقت لا يقلّ عن ساعتين بعد تناول آخر وجبة قبل تناول حبوب الحديد.

– استبدال حبوب الحديد بالشراب

لـعلاج الإمساك بسبب حبوب الحديد قد ينصح بعض الأطباء مرضاهم باستبدال حبوب الحديد بأدوية الشراب الموجودة في الصيدليات.

– تناول الكثير من الماء والسوائل

يتطلب علاج الإمساك بسبب حبوب الحديد تناول الكثير من الماء والسوائل للحفاظ على حركة الأمعاء والجهاز الهضمي بصورة صحيحة، بما يساعد في علاج الإمساك.

– تناول عصير البرتقال

يمكن تناول كوب من عصير البرتقال الطازج قبل وجبة الإفطار لـعلاج الإمساك بسبب حبوب الحديد، إذ إنّ البرتقال من الملينات الطبيعية.

– تناول العصائر والفواكه

يمكن تناول العصائر والفواكه التي تحتوي كميات كبيرة من الماء، مثل: البرتقال، البطيخ، الخضراوات الطازجة.

– تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يمكن أيضا العلاج من خلال تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف، التي تساعد في زيادة كتلة البراز، مثل الحبوب الكاملة وطريقة تحضير الشوفان، القمح الكامل، الخبز الأسمر خبز الردة.

– تقليل تناول الشاي والقهوة

يتطلب العلاج تقليل تناول الشاي والقهوة لأنها تحوّل الحديد إلى مادة غير قابلة للامتصاص.

– ممارسة التمارين الرياضية

إنّ ممارسة التمارين الرياضية أمر مهم وضروري، لأنه يساعد في تنشيط وتحسين حركة الأمعاء، وتحفيزها للتخلص من الفضلات.

مشروبات لعلاج الإمساك

وتبرز أهمية علاج الإمساك بسبب حبوب الحديد بسبب تعرض الكثير ممّن يتناولون مكملات الحديد للإصابة بالإمساك الذي يكون مزعجاً إلى حدّ كبير، ومؤلماً أثناء محاولة التبرز، لدرجة قد تؤدي إلى مضاعفات غير مرغوبة، مثل الإصابة بالبواسير أو الشرخ الشرجي.

لذلك يمكن علاج عوارض الإمساك عبر استخدام هذه المشروبات التي أثبتت فعاليتها في هذه الحالات:

– زيت الخروع

إنّ شرب كمية قليلة من زيت الخروع كفيلة بأن تخلصكم من الامساك إذ يُعتبر زيت الخروع من أفضل الزيوت التي يمكن أن تشربوها حتى تقضي على الإمساك. هناك نكهات عديدة لزيت الخروع كالشوكولاتة والفراولة، اختاروا النكهة التي تفضلون.

– شاي اليانسون

لدى شعوركم بعوارض الإمساك حضروا طريقة عمل شاي اليانسون واشربوه إذ يساعد هذا المشروب الساخن على التخلّص من الإمساك.

– بذر الكتان

إنّ مشروب بذر الكتان يساعد على التخلّص من الشعور بالإمساك كما أن تحضيره سهل فكل ما عليكم فعله هو خلط ملعقة صغيرة من بذر الكتان المطحون مع كوب من الماء الدافئ وشربه دفعة واحدة.

– القهوة

تحتوي طريقة عمل قهوة سوداء نسب عالية من الكافيين الذي يساعد على التخلّص من الإمساك إذ شرب القهوة ينشط حركة القولون كما أنّ كمية الكافيين المتوفرة فيها تؤثر على هرمون الجاسترين الذي يساعد على هضم الطعام.

تم نشر هذا المقال على موقع أطيب طيخة

2024-05-09T19:24:51Z dg43tfdfdgfd