هل بطيخ يزيد الوزن أم أنه مناسب لخسارة الكيلوغرامات الزائدة؟

هل بطيخ يزيد الوزن أم أنه مناسب لخسارة الكيلوغرامات الزائدة؟ تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على كل التفاصيل.

يحتوي البطيخ نسبة عالية من الماء مع عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، مما يجعله وجبة خفيفة يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن. تضم هذه الفاكهة أيضًا مركبات مفيدة قد تساعد في تقليل دهون الجسم والحفاظ على كتلة العضلات الخالية من الدهون ممن يساهم في تخفف الأوجاع بشكل عام في الجسم، لذا اختاروا الأفضل من بين كل أنواع البطيخ بخطوات ولا أسهل.

البطيخ وجبة خفيفة

هل تعلمون ان البطيخ يعتبر وجبة طعام مغذية، إلا أنه لا ينبغي الاعتماد عليه فقط لفقدان الوزن، بل ينصح بدلًا من ذلك، بدمجه في نمط حياة صحي مع نظام غذائي صحي متوازن ونشاط بدني منتظم.

بالتالي تحتوي هذه الفاكهة عددًا ضئيلًا جدًا من السعرات الحرارية بينما تعد غنية أيضًا بالماء المرطب والألياف الصديقة للأمعاء مما يجعلها وجبة خفيفة رائعة لزيادة الشعور بالشبع والإمتلاء.

كذلك يحتوي كوب من البطيخ حوالي 46 سعرة حرارية بالإضافة إلى بعض العناصر الغذائية ومنها 21% من الاحتياج اليومي من فيتامين سي و 17% من الاحتياج اليومي من فيتامين أ.

!الدراسات تؤكد: البطيخ أفضل

قارن الباحثون خلال دراسة أجريت في الولايات المتحدة، الفوائد الصحية للوجبات الخفيفة المختلفة: البطيخ والبسكويت قليل الدسم. فكانت كلتا الوجبتين الخفيفتين 92 سعرة حرارية، وكلاهما يؤكل يوميًا لمدة 4 أسابيع.

في نهاية الدراسة، كان البطيخ هو الذي ظهر أفضل اذ ارتبطت الوجبات الخفيفة القائمة على البطيخ بانخفاض وزن الجسم والشعور بالشبع لفترة أطول واستقرار السكر في الدم.

ما هي الفوائد الصحية للبطيخ؟

هناك العديد من الأسباب التي تتجاوز فقدان الوزن للاستمتاع بالبطيخ فهو يعتبر طعامًا رائعًا له العديد من الفوائد على صحتكم العامة اليكم ابرز منافعه:

يرطب الجسم

تتكون هذه الفاكهة من 90% من الماء ففي حين أن معظم احتياجاتنا من الترطيب تأتي مما نشربه، الا ان كمية صغيرة تأتي من طعامنا أيضًا. بالتالي يعتبر البطيخ وجبة خفيفة رائعة في الصيف يمكن أن تساعدكم على التغلب على الحرارة والجفاف. كذلك يعتبر البطيخ وجبة خفيفة رائعة بعد التمرين لإعادة ترطيب الجسم.

يحتوي عناصر غذائية أساسية

معظم الفواكه والخضروات تعتبر غنبة بالعناصر الغذائية والبطيخ هو اشهرها اذ تحتوي هذه الفاكهة الحلوة فيتامينات E, A , B و C بالإضافة إلى المغنيسيوم والكالسيوم والحديد.

يضم مضادات أكسدة قوية

هناك نوعان من مضادات الأكسدة التي تعطي البطيخ لونه الوردي الجميل، وتجعله يساهم في مكافحة الأمراض أيضًا، ويعمل على كسر الإجهاد التأكسدي وهما الليكوبين والبيتا كاروتين وهما موجودان بشكل طبيعي في البطيخ والطماطم والفراولة والعديد من الفواكه والخضروات الأخرى وفي هذا السياق اليكم طريقة عمل مربى الفراولة.

ومن المعروف أن هذه المضادات الموجودة في البطيخ تحارب الأضرار الجذرية الحرة التي تساعد في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والأمراض التنكسية العصبية. كذلك فهي تدعم أيضًا جهاز المناعة وقد يكون لها دور في إبطاء علامات الشيخوخة.

حضروا عصير البطيخ

هل تعلمون ان عصير البطيخ يضم أيضًا الكثير من الليكوبين، لذا حضروه بخطوات بسيطة واشربوه بانتظام للحصول على فوائده المذهلة.

عصير البطيخ الاحمر

اليك من موقع أطيب طبخة طريقة عمل عصير البطيخ الاحمر اللذيذ. لا يحتوي البطيخ على الكثير من السعرات الحرارية لذلك يعتبر من المشروبات الباردة الصحية والسهلة
  • تقدّم ل…

    3 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    10 دقيقة

  • وقت الطبخ

    0 دقيقة

  • مجموع الوقت

    10 دقيقة

هل يساهم البطيخ في فقدان دهون البطن؟

قد يساعدكم البطيخ على فقدان دهون البطن، فقد أظهرت نتائج دراسة أخرى انخفاضًا في نسبة الخصر إلى الورك بعد 4 أسابيع من تناول الوجبات الخفيفة المكونة من البطيخ. لذا حضروا ايس كريم البطيخ وتناولوه كوجبة خفيفة منعشة ولذيذة خلال فصل الصيف الحار.

ايس كريم بطيخ

تعلموا من موقع أطيب طبخة كيفية تحضير ايس كريم بطيخ. جهزوا الايس كريم على أصوله في المنزل بخطوات سهلة وقدموه لأطفالكم.

  • تقدّم ل…

    4 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    25 دقيقة

  • وقت الطبخ

    دقيقة

  • مجموع الوقت

    25 دقيقة

مخاطر محتملة لتناول الكثير من البطيخ

لا توجد مخاطر كثيرة لتناول البطيخ، بشرط أن يشكل جزءًا من نظام غذائي متنوع. ولكن من الممكن أن يسبب لكم البطيخ اضطرابات في المعدة اذ افرطتم في تناوله ومنها الانتفاخ وضعف الهضم. لكن بشكل عام، يعتبر البطيخ آمن تمامًا للأكل كل يوم، لذا حضروا كيكة البطيخ وتمتعوا بطعمها المنعش في الايام الحارة.

كيكة البطيخ

تفقدي سيدتي طريقة عمل كيكة البطيخ بالصور والخطوات. وصفة لصديقة الموقع سهلة وسريعة ولذيذة، جربيها.
  • تقدّم ل…

    12 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    25 دقيقة

  • وقت الطبخ

    0 دقيقة

  • مجموع الوقت

    25 دقيقة

تم نشر هذا المقال على موقع أطيب طيخة

2024-06-27T19:58:21Z dg43tfdfdgfd