فوائد الشوكولاتة الداكنة

فهرس الصفحة

فوائد الشوكولاتة الداكنة 

الكمية اليومية الموصى بها 

أضرار الشوكولاتة الداكنة 

القيمة الغذائية للشوكلاتة الداكنة

هل أنت من محبي الشوكولاتة الداكنة؟ هل تساءلت يوماً عن فوائد الشوكولاتة الداكنة الصحية والنفسية؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم فوائد الشوكولاتة الداكنة للرجال والنساء.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للرجال والنساء

تعد الشوكولاتة الداكنة أحد المصادر الغذائية الغنية بالكاكاو الذي يعود على الجسم بعدد من الفوائد الصحية، فيما يلي توضيح لأهم فوائد الشوكولاتة الداكنة: [1]  

تعزيز صحة القلب والوقاية من الأمراض المرتبطة بالشرايين

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مجموعة من المركبات الكيميائية الطبيعية التي تعرف باسم الفلافانول، يعتقد أن مادة الفلافانول تساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء، وعليه تحسين تدفق الدم من القلب إلى باقي الجسم والعكس صحيح. هذه العملية تنعكس بشكل إيجابي على قراءات ضغط الدم لديك وتسبب انخفاضها.

أشارت بعض الأبحاث إلى أن تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة الداكنة قد يكون مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 37%، بالإضافة إلى انخفاض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 29%.

خفض مستويات الدهون في الجسم

إن كنت تتبع نظاماً غذائياً خاص لخفض مستويات الدهون في الجسم قد تكون الشوكولاتة الداكنة خياراً مناسباً للتضمين في نظامك الغذائي، أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول 2 جرام من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة 70% من الكاكاو يومياً ولمدة 6 شهور قد تساعد على تحسين مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية لديك.

تقليل خطر الإصابة بمرض السكري 

أشارت بعض الأبحاث إلى أن تناول كمية صغيرة من الشوكولاتة  الداكنة يومياً قد يساعد على تحسين مستويات الجلوكوز أثناء الصيام من خلال خفض مقاومة الخلايا للأنسولين.

تحسين صحة الأمعاء

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مادة تعرف باسم البوليفينول، يعتقد أن هذه المادة تساعد على تغذية البكتيريا الجيدة في الأمعاء، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة الجهاز الهضمي لديك. 

تحسين الحالة المزاجية 

هل تساءلت يوماً عن سبب شعورك بالسعادة بعد تناول الشوكلاتة الداكنة؟ هذه المشاعر الإيجابية والشعور بالسعادة قد يكون مرتبطاً بتأثير الشوكلاتة على ميكروبيوم الأمعاء. وفقاً لبعض الدراسات التي تم إجراؤها على مجموعة من الأشخاص لوحظ أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكلاتة الداكنة التي تحتوي على 85% من الكاكاو لاحظوا تحسناً واضحاً على الحالة المزاجية. 

التقليل من القلق والتوتر

يمكن لمادة البوليفينولات الموجودة في الكاكاو أن تساعد على خفض هرمونات التوتر (المعروفة باسم الكورتيزول والأدرينالين). وعليه ينصح بتناول حبة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة للتقليل من التوتر.

تحسين الوظائف الإدراكية

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مادة تعرف باسم الفلافونويدات، تحمي هذه المادة الخلايا العصبية، وتعزز الوظائف الإدراكية لدى الأشخاص في حال الالتزام بتناولها. كما يمكن أن تقي من الأمراض التنكسية المرتبطة بالعمر بما في ذلك: مرض الزهايمر، وباركنسون.

تعزيز الجهاز المناعي

تحتوي الشوكلاتة الداكنة على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الإجهاد التأكسدي المسؤول عن الإصابة بالأمراض.

تحسين الأداء الرياضي 

مركبات أكسيد النيتريك الموجودة في الشوكلاتة الداكنة تعزز من تدفق الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة، يساعد هذا على تحسين الدورة الدموية وخفض نسبة الأكسجين الذي تحتاجه عند ممارسة الرياضة.

مصدر غذائي غني بالمعادن

كما ذكرنا سابقاً، فإن فوائد الشوكولاتة الداكنة تعزى إلى محتواها الغني بالمعادن والعناصر الأخرى، من أبرز المعادن التي تحتويها الشوكلاتة الداكنة ما يلي:

المغنيسيوم، يساعد على إرخاء العضلات وتعزيز القدرة على النوم. الزنك، أحد العناصر الهامة لتعزيز صحة الجهاز المناعي. الفوسفور، يحافظ على عظامك وأسنانك بصحة جيدة.

حماية البشرة من أشعة الشمس 

كما هو معروف، فإن الشوكولاتة الداكنة تتسم بمحتواها الغني بمضادات الأكسدة، والتي تنعكس بشكل إيجابي على بشرتك بعد التعرض للشمس، يمكن لمضادات الأكسدة أن تحمي بشرتك من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية.

تعزيز الشعور بالشبع

هل من المعقول أن تناول الشوكولاتة الداكنة يعزز الشعور بالشبع؟ الإجابة هي نعم، قد يبدو هذا مفاجئاً، ولكن نسبة الألياف الغذائية في الشوكولاتة الداكنة المرتفعة هي السبب وراء شعورك بالشبع، وذلك وفقاً لبعض الأبحاث.

الكمية اليومية الموصى بها من الشوكولاتة الداكنة

على الرغم من فوائد الشوكولاتة الداكنة لكل من الرجال والنساء، إلا أن الالتزام بالكمية اليومية الموصى بها أمر واجب عليك تفادياً لأي مضاعفات أو أضرار قد تنجم عن استهلاك كمية مرتفعة من الكاكاو.

بشكل عام، تتراوح الكمية اليومية الموصى بها من الشوكولاتة الداكنة بين 30 إلى 60 جراماً تقريباً. [2]

أضرار الشوكولاتة الداكنة للنساء والرجال

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من الكافيين، وفقاً لتجارب العديد من الأشخاص لاحظ الكثيرون تفاقماً في أعراض الارتجاع المعدي المريئي أو حرقة المعدة بعد تناول الشوكلاتة الداكنة. كما لاحظ البعض ارتفاعاً في نسبة الكوليسترول في الدم، غالباً ما يكون ارتفاع الكوليسترول مرتبطاً بتناول كميات كبيرة من الشوكولاتة الداكنة. بشكل عام، تفادياً لأي أضرار قد تسببها الشوكولاتة الداكنة يوصى بالالتزام بالكمية اليومية الموصى بها. [2]  

القيمة الغذائية للشوكولاتة الداكنة

تتسم الشوكولاتة الداكنة بمحتواها الغني بالكاكاو وعدد من المعادن الهامة للجسم، فيما يلي توضيح للقيمة الغذائية للشوكولاتة الداكنة لكل 101 جرام: [1] [2]

السعرات الحرارية: 604 سعرة حرارية الكاكاو: يشكل الكاكاو حوالي 70 إلى 85% من محتوى الشوكلاتة بالكاكاو. الدهون: 43 جراماً (جم) الكوليسترول: 3 مليجرام (ملغ) الصوديوم: 20.2 ملغ الكربوهيدرات: 46.4 جرام الألياف: 11 جراماً السكر: 24.2 جرام البروتين: 7.9 جرام الحديد: 12 ملليغراماً المغنيسيوم: 230 ملليغراماً البوتاسيوم: 722 ملليغراماً الكالسيوم: 73.7 ملليغرام

في المرة الأولى التي ستبدأ بها بتناول الشوكولاتة الداكنة قد تلاحظ مرار مذاقها، ولكن لحصد فوائد الشوكلاتة الداكنة لا بد لك من تناولها حتى وإن كان عليك القيام بذلك بشكل تدريجي، ابدأ بتناول الشوكلاتة التي تحتوي على نسبة 50% من الكاكاو؛ ومن ثم قم بالزيادة التدريجية لهذه النسبة هكذا وصولاً إلى نسبة 70%. 

شاهدي أيضاً: ما هو تأثير الشوكولاتة على طفلك؟

شاهدي أيضاً: الشوكولاتة أثناء الحمل... نعم أم لا؟!

شاهدي أيضاً: أجمل ما قيل عن الشوكولاتة

تم نشر هذا المقال على موقع ليالينا

2024-07-03T11:55:45Z dg43tfdfdgfd