طبيب يعدد سبل قضاء "عيد صحي"

قال الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، إن “بعض المشاكل الصحية في عيد الأضحى ترتبط بالعادات أكثر منها بالمناسبة نفسها”.

وأكد حمضي أن “لحم الغنم من اللحوم الحمراء، وفوق ذلك هي لحوم دسمة يؤدي الإفراط في تناولها إلى مشاكل صحية، إلى جانب الإفراط في الحرارة عند طهي اللحوم أو شوائها بطريقة خطأ، وعدم تناول الخضر والفواكه، وقلة أو انعدام الحركة”.

وقدّم الطبيب مجموعة من النصائح من أجل الاستفادة من ذبيحة الأضحى على مستوى البروتينات والحديد والفيتامينات والأملاح المعدنية…، دون الوقوع ضحية المضاعفات كارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والضغط الدموي، ومشاكل الجهاز الهضمي، وداء النقرس، والزيادة في الوزن، والإصابة ببعض السرطانات.

ومن بين النصائح التي أكد الطبيب أهميتها، “عدم إغفال وجبات الفطور لتجنب الإفراط خلال وجبات الغداء، مع ضرورة الاستمرار في تقديم السلطات قبل الوجبات، وتناول الخضروات والفواكه من أجل التوازن الغذائي، والاستفادة من الألياف مع تقليل كمية اللحوم المستهلكة”.

وأوصى الطيب حمضي بـ”الاستعاضة عن الحلويات والمشروبات الغازية بالفواكه والماء والعصائر”، منبها في الوقت ذاته إلى أن “أفضل الطرق لطهي اللحوم هي السلق أو البخار أو الفرن أو الطاجين الَّذِي يحتوي على بعض اللحم والكثير من الخضر على نار هادئة، مع إزالة الدهون من اللحم قبل طهيه”.

وبالنسبة لشواء اللحوم بطريقة صحية، أكد حمضي ضرورة “تجنب الحرارة العالية جدا أو وصول لهب نار الفحم إلى اللحم التي تؤدي إلى احتراق البروتين مع إنتاج مواد غير صحية ومسرطنة”.

وختم الطبيب نصائحه بالتأكيد على أهمية “تقطيع لحم الشواء إلى قطع صغيرة حتى تنضج بسرعة وتجانس، مع استعمال نار معتدلة وإبعاد اللحم عن اللهب”، و”المشي لتسهيل عملية الهضم وحرق السعرات الحرارية والدهون”، محذرا في الوقت ذاته من “إغفال شرب الماء”.

The post طبيب يعدد سبل قضاء "عيد صحي" appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

2024-06-15T08:17:46Z dg43tfdfdgfd