تضخم البواسير: الأسباب والأعراض وسبل العلاج

الأعراض تتمثل في الشعور بالضغط ووجود جسم غريب في منطقة الشرج والحكة واحمرار الجلد حول منطقة الشرج والشعور بعدم التبرز بشكل تام.

مانهايم (ألمانيا) - البواسير أوردة متورمة في الشرج وأسفل المستقيم. وتشبه البواسير الدوالي الوريدية. وقد تنشأ البواسير داخل المستقيم، وتسمى في هذه الحالة البواسير الداخلية. وقد تنشأ أيضا تحت الجلد المحيط بالشرج، وتسمى في هذه الحالة البواسير الخارجية.

وقال مركز القولون والمستقيم بمدينة مانهايم بألمانيا إن بعض العوامل ترفع خطر تضخم البواسير، ألا وهي الإمساك المتكرر والضغط الشديد عند التبرز والجلوس لمدة طويلة وقلة الحركة وضعف النسيج الضام الخلقي والسمنة، كما يرتفع خطر تضخم البواسير خلال مرحلة الحمل.

وأوضح المركز أن أعراض تضخم البواسير تتمثل في الشعور بالضغط ووجود جسم غريب في منطقة الشرج والحكة واحمرار الجلد حول منطقة الشرج والشعور بعدم التبرز بشكل تام ووجود بقايا براز في الملابس الداخلية.

وتنبغي استشارة الطبيب في حالة استمرار هذه الأعراض لمدة تزيد عن أسبوعين، لاسيما عند ملاحظة وجود دم في البراز، وذلك لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة والخضوع للعلاج في الوقت المناسب.

ويتم علاج تضخم البواسير من خلال تعديل النظام الغذائي، حيث ينبغي الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالخضراوات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة مع شرب السوائل بكثرة، إلى جانب المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية والعمل على فقدان الوزن.

ويمكن أيضا اللجوء إلى الأدوية لتخفيف الأعراض في صورة مراهم وكريمات وأقماع. وإذا لم تفلح هذه التدابير في مواجهة تضخم البواسير، فيمكن حينئذ اللجوء إلى الجراحة.

يمكن علاج البواسير بعدة خيارات. ويشعر معظم الأشخاص بالارتياح مع العلاجات المنزلية وتغييرات نمط الحياة.

وتقع البواسير الداخلية داخل المستقيم. وعادة لا يستطيع الشخص رؤية أو إحساس البواسير الداخلية، ونادرا ما تتسبب في إزعاج. يمكن أن يتسبب الإجهاد أو التهيُّج عند إخراج البراز في نزيف غير مؤلم أثناء التبرز. وقد يلاحظ المريض قطرات من الدم الأحمر الفاتح على ورق الحمام أو في المرحاض.

ويطلق على الباسور المندلع من فتحة الشرج الباسور البارز أو المتدلي. وقد يُسبب الشعور بالألم والتهيج.

وقد تشمل الأعراض ما يلي:

ويمكن أن يتجمع الدم في البواسير الخارجية مكوّنا جلطة تسمى الخثرة. ويمكن أن تسبب البواسير المصابة بخثرة ألما شديدا وتورّما والتهابا.

ويزداد خطر الإصابة بالبواسير مع التقدم في العمر. وسبب ذلك أن الأنسجة الداعمة لأوردة المستقيم والشرج يمكن أن تضعف وتتمدد. وقد يحدث ذلك أيضا أثناء الحمل لأن وزن الطفل يضغط على منطقة الشرج.

وتعد مضاعفات البواسير نادرة، لكنها قد تشمل:

Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

2024-03-29T02:13:23Z dg43tfdfdgfd