التونه كم فيها بروتين في الـ100 جرام؟

يتساءل الكثير من متبعي الحميات الغذائية عن التونة كم فيها بروتين في الـ100 جرام؟ وهل يمكن الإعتماد عليها كمصدر بروتين.

تعتبر معلبات التونة من الأغذية المحببة لدى الكثيرين تبعًا لقلة تكلفتها وإمكانية تخزينها لفترات طويلة، عوضًا عن كونها غنية بالبروتين والأوميغا 3، وأليكم بهذه المناسبة طريقة سلطة التونه للدايت.

هل معلبات التونة مصدر بروتين مثالي!؟

روّج للتونه المعلبة في الآونة الأخيرة بأنها خيار صحيّ ومثالي للرياضيين سواء الذين يبحثون عن إنقاص الوزن أو زيادة الكتلة العضلية، بإعتبارها أحد مصادر البروتين التي تُسهم في بناء العضلات، ولكن يجدر بنا تنبيهكم أن الإفراط في تناول معلبات التونة بشكل شبه يومي قد يكون له أضرار وآثار جانبية على الصحة وذلك تبعًا لعدّة عوامل:

  1. التونة المعلبة بالزيت تحتوي على 339 سعرة حرارية لكل علبه، وهذا يعني أنها من الأطعمه المرتفعه بسعراتها والتي قد تسبب السمنة ويمكن استبدالها بالتونة المعبأة في الماء التي تعتبر قليلة السعرات الحرارية.
  2. تُعد التونة من الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق خصوصًا عند الأحجام الكبيرة منها مثل الجاحظ والباكور، والتي يؤدي الإكثار من استهلاكها إلى حالة تسمى “تسمم الزئبق”، لذا لا يفضل تناولها أكثر من مرة أسبوعيًا.
  3. ارتفاع نسبة الصوديوم في معلبات التونة، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ويمكن للمستخدمين البحث على أنواع “قليلة الصوديوم”.

وإجابةً عن كمية البروتين الموجودة في معلبات التونة فإن في كل 100جرام تحتوي على حوالي 29 غرام بروتين، كما  تزيد نسبة البروتين في التونة عن الكربوهيدرات والدهون، وكما سبق وأن أشرنا ورغم الفوائد الصحية للتونه لكن يجب الحذر من تناول التونة المعبأة بالزيت بكميات كبيرة بسبب ارتفاع نسبة الزيوت والصوديوم والسعرات الحرارية فيها.

وأليكم في الختام أفضل تونة صحية معلبة متوفرة في الأسواق.

تم نشر هذا المقال على موقع أطيب طيخة

2024-05-07T12:47:49Z dg43tfdfdgfd