الإجهاد المفرط للمعصم يسبب متلازمة النفق الرسغي

النفق الرسغي هو ممر ضيق في الرسغ يمر من خلاله العصب المتوسط والأوتار التي تتحكم في حركة الأصابع.

كريفيلد (ألمانيا) - متلازمة النفق الرسغي هي حالة طبية تحدث بسبب انحصار وانحشار العصب المتوسط، الذي يوجد في النفق الرسغي، وهو الممر بين اليد والساعد، وفق ما قاله الدكتور ميشائيل فيندلر.

وأوضح جراح اليد الألماني أن الأسباب وعوامل الخطورة، التي تؤدي إلى متلازمة النفق الرسغي، تكمن في الإجهاد المفرط للمعصم، على سبيل المثال استخدام فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة، بالإضافة إلى الأمراض المزمنة مثل الروماتيزم وداء السكري والتغيرات الهرمونية خلال الحمل أو مرحلة انقطاع الطمث.

وتتمثل أعراض متلازمة النفق الرسغي في الشعور بالوخز والخدر والألم في اليد، كما يمكن أن يمتد الألم إلى الذراع. ويمكن علاج متلازمة النفق الرسغي بواسطة جبيرة المعصم، كما يمكن تخفيف المتاعب بواسطة حقن الكورتيزون.

وفي الحالات الشديدة، يمكن اللجوء إلى الجراحة؛ حيث يتم قطع الرباط الرسغي فوق النفق الرسغي، مما يقلل الضغط على العصب المتوسط. وتتم أيضا إزالة الأنسجة، التي تقيد العصب.

وقال معهد الجودة والاقتصادية في القطاع ‫الصحي بألمانيا إن متلازمة النفق الرسغي تعني ‫حدوث تضيق في النفق الرسغي بالمعصم، مشيرة إلى أن تضيق هذا النفق يتسبب ‫في تضيق عصب يغذي مناطق معينة من اليد.

والنفق الرسغي هو ممر ضيق في الرسغ يمر من خلاله العصب المتوسط والأوتار التي تتحكم في حركة الأصابع. ‫وأوضح المعهد أن الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي غالبا ما ترجع إلى الإجهاد المفرط للمعصم، على سبيل المثال بسبب العمل طويلا باستخدام فأرة ‫الكمبيوتر. وتشمل عوامل الخطورة الأخرى الروماتيزم وداء السكري وقصور الكلى ‫والإصابات واحتباس السوائل والسِمنة.

وأشار المعهد إلى أنه يمكن مواجهة متلازمة النفق الرسغي من خلال تطبيقات البرودة والسخونة مثل الكمادات الباردة وحمام الماء الدافئ، وكذلك ‫الحمامات المتناوبة بين الماء الدافئ والبارد. ‫وإذا لم تفلح هذه التدابير في علاج متلازمة النفق الرسغي، فينبغي حينئذ ‫استشارة الطبيب؛ حيث يمكن علاجها بواسطة الكورتيزون أو الجبيرة، بينما ‫يمكن في الحالات الشديدة اللجوء إلى الجراحة لتوسيع النفق الرسغي.

وتبدأ أعراض متلازمة النفق الرسغي عادةً بشكل تدريجي وتتضمن الوخز والخَدَر.

وقد يحدث وخز وخَدَر في الأصابع أو اليد. وعادةً ما يشعر الشخص بذلك في أصابع الإبهام والسبابة والوسطى والبنصر، إلا أنه لن يشعر بذلك في إصبع الخنصر. وقد يحس بشعور يشبه الصدمة الكهربائية في هذه الأصابع. وعادةً ما تحدث هذه الأعراض أثناء الإمساك بعجلة القيادة أو الهاتف أو الجريدة، أو قد توقظه من النوم. يمكن أن ينتقل هذا الشعور أيضًا من الرسغ إلى الذراع.

معظم الأشخاص “يهزون” أيديهم في محاولة لتخفيف الأعراض. وقد يصبح إحساس الخَدَر موجودًا دائمًا مع مرور الوقت. كما قد يتعرض الأشخاص المصابون بمتلازمة النفق الرسغي للشعور بضعف في اليد وإسقاط الأشياء. وقد يكون سبب ذلك الخَدَر أو ضعف عضلات الإبهام القابضة التي يتحكم فيها أيضًا العصب المتوسط.

Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

2024-04-28T02:08:43Z dg43tfdfdgfd