إنزيم Q10: الفوائد ودواعي الاستخدام

فهرس الصفحة

ما هو Q10؟ 

أسباب نقص الإنزيم

فوائد الإنزيم الصحية

فوائد الإنزيم للنساء

فوائد الإنزيم للبشرة والشعر

دواعي الاستعمال الإنزيم 

الآثار الجانبية عند استخدام الإنزيم

هل سمعت من قبل عن إنزيم Q10؟ هل تعلم أن له فوائد عديدة للجسم حيث إنه يلعب دوراً فعالاً في علاج بعض الأمراض وتحسين الصحة العامة؟ سنقدم في هذه المقالة كل ما تحتاج إلى معرفته عن إنزيم Q10: الفوائد ودواعي الاستخدام، وآثاره الجانبية المحتملة.

ما هو إنزيم Q10؟

إنزيم Q10 (أوبيكوينون) هو مادة قابلة للذوبان في الدهون يتم تخزينها داخل أنسجة الجسم بأعلى مستوياته في القلب والكبد والكلى والبنكرياس، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يقوم جسم الإنسان بإنتاجها بشكل طبيعي، حيث تستخدمه الخلايا في عمليات النمو والإصلاح، ويعمل كمضاد للأكسدة لحماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي.

أسباب نقص إنزيم Q10 في الجسم

تبدأ مستويات إنزيم Q10 بالانخفاض تدريجياً مع التقدم في العمر، وقد تكون منخفضة في الأشخاص المصابين بأمراض القلب، السرطانات، الضمور العضلي والسكري. ويعزى أسباب نقصه في الجسم إلى:

التقدم في العمر. الإصابة بأمراض القلب والسرطان والضمور العضلي والسكري. نقص فيتامين B6. خلل وراثي في إنتاج إنزيم Q10 واستخدامه. أمراض تصيب المايتوكوندريا. الأعراض الجانبية لأدوية الستاتين، مثل سمفاستاتين، المخفضة لكوليسترول الدم.

فوائد إنزيم Q10 الصحية

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

يساهم إنزيم Q10 في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية من خلال تقليل الإجهاد التأكسدية والالتهاب، وتقليل ضغط الدم، وكذلك حماية الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

خفض ضغط الدم المرتفع

قد أظهرت التحاليل للأشخاص المصابين بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول أن تناول مكملات CoQ10 لمدة تتراوح بين 4 أسابيع و24 أسبوعاً أدى إلى خفض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 10 ملم زئبق إلى 21 ملم زئبق.

تعزيز اللياقة البدنية

تشير الدراسات إلى أن إنزيم CoQ10 يمكن أن يعزز الأداء الرياضي من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي وتحسين قدرة العضلات على التحمل، عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي في الخلايا وتحسين وظيفة الميتوكوندريا، علاوة على تقليل التعب وتحسين أداء التمارين الرياضية.

دعم وظائف الجهاز المناعي

يلعب إنزيم كو 10 دوراً هاماً في تعزيز وظائف الجهاز المناعي مما يعزز قدرتها على مكافحة الأمراض والالتهابات، والوقاية من العديد من الأمراض المزمنة مثل السكري ومرض الزهايمر. وتشير الدراسات السريرية الأولية أيضاً إلى أن CoQ10 تحسن وظيفة جهاز المناعة لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز.

علاج الصداع

يمكن أن تؤدي وظيفة الميتوكوندريا غير الطبيعية إلى انخفاض الطاقة في خلايا الدماغ مما يؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي، لكن مع تناول مكملات إنزيم Q10 قد يساعد في تقليل تكرار الصداع وجعله أقصر وأقل حدة.

الوقاية من السرطان

يمنع إنزيم Q10 نمو الخلايا السرطانية حيث إن المستويات المنخفضة من مادة CoQ10 قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا.

تعزيز صحة الدماغ ووظائفه

يتعرض الدماغ للإجهاد التأكسدي بسبب محتواه العالي من الأحماض الدهنية وحاجته المستمرة إلى الأكسجين، لذا يعزز هذا الإجهاد التأكسدي إنتاج المركبات الضارة التي يمكن أن تؤثر على الذاكرة والإدراك والوظائف الجسدية. لكن أثبتت الدراسات وتوصلت إلى أن إنزيم Q10 يبطئ تطور مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

تحسين صحة الجهاز التنفسي

يقلل إنزيم CoQ10 من الأضرار التأكسدية في الرئتين، مما قد يعالج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن. [1]  

فوائد إنزيم Q10 للنساء

هناك فوائد إنزيم Q10 خاصة بالنساء، وهي:

إدارة أعراض الدورة الشهرية

قد يساعد إنزيم Q10 في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض مثل التعب والصداع وتقلبات المزاج.

دعم صحة الجهاز التناسلي عند النساء

أثبتت بعض الدراسات أن إنزيم Q10 يساعد في تحسين وظيفة المبايض، ويعزز فرص الحمل لدى النساء اللاتي يعانين من مشاكل في الخصوبة. كما يقوم بتحسين صحة بطانة الرحم من خلال زيادة تدفق الدم إلى الرحم وتقليل الالتهابات، وبالتالي يزيد من فرص الحمل.

تحسين الصحة العقلية والنفسية

يعمل إنزيم Q10 على تحسين وظيفة الميتوكوندريا في الخلايا العصبية وتقليل الإجهاد التأكسدي، مما يقلل من حدة أعراض الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية للنساء خاصة في فترات التوتر والضغط النفسي، وفي فترة ما بعد انقطاع الطمث.

فوائد إنزيم Q10 للبشرة والشعر

يستخدم إنزيم Q10 في عدد كبير من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر، فهو يعمل على توحيد لون البشرة وتفتيحها، ويحمي البشرة من الإجهاد التأكسدي والعوامل البيئية. أما بالنسبة لفوائده للشعر فهي كالتالي:

تحفيز إنبات بصيلات الشعر وتكثيفه. حماية فروة الرأس من الإجهاد التأكسدي الناجم عن العوامل البيئية، وبالتالي يقلل من تساقط الشعر. زيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين والمواد الغذائية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر. تحسين مرونة الشعر ليصبح أكثر لمعاناً وصحة. تعزيز صحة الشعر ومكافحة علامات الشيخوخة المرتبطة بالشعر.

دواعي الاستعمال لإنزيم Q10

من الممكن تناول مكملات إنزيم Q10 في الحالات التالية سواء بمفردها أو مع علاجات دوائية أخرى: [2]  

علاج النوبة القلبية

وجدت إحدى الدراسات السريرية أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات CoQ10 يومياً في غضون 3 أيام من الإصابة بنوبة قلبية كانوا أقل عرضة للإصابة بنوبات قلبية لاحقة وألم في الصدر، كما كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب من أولئك الذين لم يتناولوا المكملات.

علاج قصور القلب

تساعد مكملات إنزيم Q10 في علاج قصور القلب عند دمجها مع الأدوية الأخرى، وتقليل التورم في الساقين بسبب قصور القلب، وتقليل السوائل في الرئتين، مما يجعل التنفس أسهل. وكذلك تعمل على زيادة القدرة على ممارسة الرياضة لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب.

علاج السكري

تعمل مكملات إنزيم CoQ10 على تحسين صحة القلب وسكر الدم، وتساعد في إدارة ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري.

قبل عملية القلب

من الممكن تناول مكملات إنزيم Q10 قبل إجراء جراحة القلب، بما في ذلك جراحة مجازة القلب وزرع القلب، يمكن أن يقلل من الضرر الناتج عن الجذور الحرة، ويعزز وظيفة القلب، ويقلل من حدوث ضربات القلب غير المنتظمة أثناء مرحلة التعافي.

تحسين وظيفة المناعة

يستخدم دواء إنزيم Q10 لتحسين وظيفة المناعة لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

تحسين الأداء الرياضي

يستخدم دواء إنزيم Q10 مقترناً مع الأدوية الأخرى لتحسين الأداء البدني عند الأشخاص الذين يعانون من ضمور العضلات.

الحد من أعراض اعتلالات عضلية في الميتوكوندريا

من الممكن تناول الإنزيم المساعد Q10 عن طريق الفم لتقليل من أعراض اعتلالات عضلية في الميتوكوندريا، ويجب تناوله لمدة 6 أشهر للحصول على أقصى فائدة؛ لأن هذه الأعراض تحتاج إلى وقت طويل لتتحسن.

علاج اعتلال الأعصاب السكري

أظهرت الأبحاث أن تناول الإنزيم المساعد Q10 يعالج تلف الأعصاب وآلام الأعصاب لدى الأشخاص الذين يعانون من تلف الأعصاب الناجم عن مرض السكري.

الآثار الجانبية عند استخدام إنزيم Q10

على الرغم من أن استخدام إنزيم Q10 يعتبر آمناً للبالغين نوعاً ما، إلا أنه قد يترتب على استخدامه بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك:

اضطرابات المعدة وفقدان الشهية. الغثيان والتقيؤ والإسهال. تداخل مع فعالية بعض الأدوية مثل: الأدوية المستخدمة في علاج ضغط الدم، والوارفارين، وأدوية العلاج الكيميائي، وأدوية علاج ارتفاع الكوليسترول الضار. الحكة والطفح الجلدي. الأرق والإرهاق. لا ينبغي للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً تناول مكملات إنزيم Q10 إلا تحت إشراف الطبيب.

ختاماً.. يساعد الإنزيم المساعد Q10 في علاج بعض الحالات الصحية، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والصداع النصفي. وقد قدمنا لكم معلومات هامة عن إنزيم Q10: الفوائد ودواعي الاستخدام. وعلى الرغم من أنه آمن للاستخدام بشكل عام، تذكر دائماً استشارة الطبيب.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: فوائد المكملات الغذائية وأضرارها

شاهدي أيضاً: المكمل الغذائي أوميغا Omega 3

شاهدي أيضاً: 4 مكملات غذائية على كل امرأة أن تتناولها

تم نشر هذا المقال على موقع ليالينا

2024-07-26T09:59:45Z dg43tfdfdgfd