5 أطعمة لزيادة تناول الكالسيوم في جسمكم

تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على أهم 5 أطعمة لزيادة تناول الكالسيوم في جسمكم لا تترددوا في إدخالها إلى نظامكم الغذائي الصحي.

يعتبر الكالسيوم مهمًا في الحفاظ على صحة العظام ودعم وظائف الجسم المختلفة، ومع تقدمنا في العمر، تنخفض مستويات الكالسيوم لدينا، مما يؤدي إلى ضعف العظام، بالتالي ينصح بدمج الأطعمة الغنية بالكالسيوم في نظامنا الغذائي لتقوية العظام والصحة العامة فما هي أهم مصادر الكالسيوم؟

1- الجبنة

يقدم الجبن طريقة لذيذة لتلبية احتياجاتكم من الكالسيوم، بالتالي يتميز جبن البارميزان، بأعلى محتوى من الكالسيوم، حيث يوفر حوالي 331 مجم لكل وجبة. ويعتبر دمج الجبن في الوجبات مفيدًا للصحة فهو يضيف نكهة وقيمة غذائية إلى نظامكم الغذائي.

2- الحليب

الحليب هو مصدر مهم للكالسيوم سواء كان حليب البقر أو حليب الماعز، فإن الكوب الواحد منه يوفر كمية كبيرة من الكالسيوم، تتراوح من 276 إلى 352 ملغ، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الحليب العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتينات وفيتامين أ وفيتامين د، التي تساعد في امتصاص الكالسيوم. 

3- حليب الصويا

بالنسبة للذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، يعتبر حليب الصويا بديلًا مثاليًا للحليب العادي، بالتالي لا يعد هذا الحليب غنيًا بالكالسيوم فحسب، بل يحتوي أيضًا فيتامين د والبروتينات. ويوفر كوب من حليب الصويا المدعم حوالي 340 ملغ من الكالسيوم، مما يجعله إضافة قيمة لنظام غذائي غني بالكالسيوم.

4- البذور

تعد البذور مثل بذور الشيا وبذور الكرفس مليئة بالكالسيوم والمواد المغذية الأساسية الأخرى، بالتالي تحتوي بذور الشيا خصوصًا على البورون الذي يدعم نمو العظام ويساعد الجسم على استقلاب الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، ويمكن أن يساهم دمج البذور في نظامكم الغذائي في تحسين صحة العظام والصحة بشكل عام. 

5- الزبادي

يوفر الزبادي البروبيوتيك الذي يدعم صحة الأمعاء، ويعتبر الزبادي قليل الدسم، بشكل خاص مصدرًا جيدًا للكالسيوم، حيث يحتوي كوب واحد منه حوالي 245 ملجم، أما الزبادي اليوناني، ورغم انخفاض نسبة الكالسيوم فيه، إلا أنه يقدم نسبة عالية من البروتين، مما يجعله إضافة مغذية لأي نظام غذائي.

تم نشر هذا المقال على موقع أطيب طيخة

2024-04-15T09:26:11Z dg43tfdfdgfd