مع تقلبات الطقس.. نصائح لمرضى الحساسية خلال العاصفة وارتفاع درجات الحرارة

حذّرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المواطنين من حالة الطقس غدًا الأربعاء 17 إبريل 2024، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، وتعرض البلاد لهبوب رياح الخماسين، خاصة هذه الأيام خلال فصل الربيع، حيث سيشهد الجو نشاطًا للرياح المثيرة للرمال والأتربة، والتي تصل حد العاصفة في بعض المناطق، ما يقلل من مستوى الرؤية الأفقية، وهي ما تعرف برياح «الخماسين».

لذا تنشر «المصري اليوم» عبر هذه السطور التالية بعض النصائح الهامة لمرضى حساسية الصدر والجيوب الأنفية، وكيفية التعامل مع هذا الطقس وخاصة الأطفال الذين هم عرضه أكثر من غيرهم لخطر حساسية الصدر في ضوء المقولة الأشهر «الوقاية خير من العلاج».

ينصح الدكتور محمد عبدالحليم، استشاري حساسية الصدر ومناعة الأطفال جامعة المنصورة، في تصريحات لـ «المصري اليوم»، المواطنين والأمهات خاصة، باستخدام البخاخات للحساسية بصورة منتظمة.

- تجنب الخروج لمرضي الجيوب الأنفية إلا للضرورة القصوى، وذلك في حالة وجود رياح شديدة وعواصف ترابية وخاصة خلال هذه الأيام، والالتزام بالمنزل وغلق النوافذ جيدًا.

- في حالة الاضطرار للخروج يجب ارتداء الكمامات لحماية الأنف والفم، أو مناديل على الأنف، وأيضًا عدم تخفيف الملابس بشكل كامل للأطفال، ويفضل ارتداء الملابس المصنوعة من القطن أثناء ارتفاع درجات الحرارة والتعرض للشمس.

-يجب على الأطفال ومرضى حساسية الصدر والذين يعانون من ضيق تنفس أو مشكلات في الشعب الهوائية تجنب الخروج من المنزل إلا في حالات الضرورة، وعند الشعور بحالات التعب الشديدة التوجه إلى المستشفى لوضع جهاز الاستنشاق والتعامل مع الحالات الطارئة.

- الجلوس في أماكن جيدة التهوية، وعدم تعرض الأطفال لحرارة الشمس مباشرةً.

- ضرورة شرب كميات من المياه لا تقل عن 2 لتر في اليوم لتحسين تدفق الدم إلى الرئتين، وأيضًا ضرورة الاستحمام للأطفال من 2 إلى 3 مرات أسبوعياً للحماية من ارتفاع درجات الحرارة.

- وشدد على ضرورة أخذ الأدوية الوقائية للأطفال الذين يعانون من حساسية الصدر والجيوب الأنفية لعدم حدوث أي مضاعفات.

2024-04-16T22:10:30Z dg43tfdfdgfd