يقوّي المناعة ويحسّن المزاج.. فوائد غير متوقعة للاستحمام بالماء البارد في صيف 2024

يعتبر الاستحمام في الصباح الباكر عادة يتبعها الكثيرين، خاصة مع دخول فصل الصيف 2024، ويفضل الكثيرين االاستحمام بماء بارد، وذلك اعتقادًا منهم أنه يزيد من رطوبة الجسم ويعمل على إيقاظ الدماغ وتنشيط الدورة الدموية.

وأثبتت العديد من الدراسات أن الاستحمام بالماء البارد له العديد من الفوائد التي ترتبط بالمناعة وتقوية بصيلات الشعر والاستيقاظ والزيادة النشاط والتركيز، وفقاً لما ذكر بموقع «medical news today»

- صورة أرشيفية

تحسين الصحة النفسية وتقوية المناعة

تم وصف الاستحمام البارد بأنه قادر على تحسين الصحة المناعية، وجدت دراسة أجريت عام 2016 على 3018 مشاركًا يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا، أن أولئك الذين أخذوا حمامًا باردًا لمدة 30 أو 60 أو 90 ثانية لمدة 30 يومًا انخفض لديهم عدد أيام المرض التي أخذوها من العمل بنسبة 29٪.

يساعد في عملية التمثيل الغذائي

تظهر الأبحاث أن الاستحمام البارد قد يحفز عملية التمثيل الغذائي لديك، وهو الطريقة التي يحول بها جسمك الطعام إلى طاقة، وزيادة التمثيل الغذائي أثناء الراحة قد يساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية والدهون.

يحسن الحالة المزاجية

إن تعريض جسمك للاستحمام بالماء البارد، يمكن أن ينشط الجهاز العصبي، والذي يعمل على زيادة في الهرمونات التي تسمى الإندورفين، مما يجعلك تشعر بالسعادة والنشاط.

2024-04-29T18:28:45Z dg43tfdfdgfd