هل يوجد علاج نهائي للبهاق؟.. هيئة الدواء تحسم الأمر

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للبهاق، والذي يندرج تحت قائمة الأمراض المناعية غير المعدية وأيضًا المزمنة، وعادة ما تتسبب الإصابة في فقدان صبغة الجلد وبالتالي تترك علامات بيضاء على الجسم.

حول إمكانية علاج البهاق، كانت هيئة الدواء قد أوضحت أنه إذا كانت البقع البيضاء الناتجة عن البهاق صغيرة، يمكن استخدام كريمات الستيرويد، التي من الممكن أن تقلل من البقع، مع التأكيد على أن ذلك يتم تحت إشراف الطبيب، كما لفتت «الدواء» إلى أن استخدام تلك الكريمات على المدى الطويل يمكن أن يسبب علامات تمدد الجلد وترققه. ​

هل يمكن علاج البهاق؟

- صورة أرشيفية

وإلى جانب العلاج باستخدام كريمات الستيرويد، وفي حال عدم حدوث استجابة مناسبة، قد يوصي الطبيب باستخدام علاجات أخرى مثل العلاج بالضوء مثلا، مع التأكيد على أهمية حماية الجلد ​والعينين من الشمس واستخدام كريمات لتجنب حدوث حروق الشمس. ​

وحول أسباب الإصابة بالبهاق، أوضحت هيئة الدواء أن البهاق يحدث عندما تموت أو تتوقف الخلايا المنتجة للصبغة وهي الخلايا الميلانينية، عن إنتاج الميلانين، موضحة أن الصبغة هي التي تعطي لونًا للجلد والشعر والعينين.

كما يتكون في الأجزاء المصابة من البشرة بقع ذات لون فاتح أو أبيض، أما حول سبب موت الخلايا المنتجة للصبغة أو توقفها عن إنتاج الصبغة، لا يزال السبب مجهول، وقد رجح الأطباء أن ذلك قد يحدث بسبب ولا اضطراب في الجهاز المناعي كما قد يكون للتاريخ العائلي دورًا في ذلك.

2024-06-25T17:20:06Z dg43tfdfdgfd