مرض من مطبخك.. ماهي انفلونزا التيفلون التي تدمر الجهاز التنفسي؟

مادة كيميائية تدخل في صناعة المقلاة فتجعلها خطيرة عند تعرضها لدرجة تسخين عالية؛ إذ تنبعث من مادة البولي تترافلورو إيثيلين أبخرة سامة يسبب استنشاقها مرض نادر بالجهاز التنفسي يشبه في أعراضه الانفلونزا من حيث التعرض للحمى والغثيان، وفي هذه الحالة ينبغي الانتباه إلى بعض الأمور التي تساعد على تلافي المشكلة.

أعراض إنفلونزا التيفلون

تبدأ أعراض حمى أبخرة البوليمر أو ما تُعرف باسم إنفلونزا التيفلون، خلال 12 ساعة من التعرض للغاز، وقد يستغرق ظهورها يوماً كاملاً يصاب الشخص بعده بالحمى وآلام العضلات وضيق التنفس والصداع، بحسب ما ذكرته صحيفة « واشنطن بوست» التي أوضحت أن طلاء المقلاة غير اللاصقة يمكن أن يتدهور عند تسخينها فوق 500 درجة فهرنهايت، مما يؤدي إلى انبعاث أبخرة تعتبر مزيجًا معقدًا للغاية من المواد المؤكسدة والمفلورة التي تثير إنفلونزا التيفلون، وفي إحدى الدراسات الألمانية سجل الباحثون انبعاثات «PFAS» من تسخين المقلاة الفارغة لمدة 30 دقيقة، مع ملاحظة أن كلما ارتفعت درجات الحرارة، زادت الانبعاثات، ليستخلص الباحثون في نتائجهم أن لتلافي الخطر ينبغي عدم رفع درجات التسخين التي تتعرض لها المقلاة.

مرض من مطبخك.. ماهي انفلونزا التيفلون التي تدمر الجهاز التنفسي؟

أمراض من المطبخ

في العام الماضي، أبلغت مراكز السموم في الولايات المتحدة عن 267 حالة مشتبه بها من انفلونزا التيفلون، بفضل الطيور التي يربونها في منازلهم؛ إذ تعتبر الطيور حساسة للغاية للأبخرة السامة، ولهذا السبب تم استخدام طيور الكناري للكشف عن أول أكسيد الكربون والغازات الخطيرة الأخرى في مناجم الفحم.

وتشير دراسة نشرتها مجلة «nature» إلى أن خدشًا واحدًا على مقلاة مطلية بالتيفلون يمكن أن يطلق ما يصل إلى 9100 جسيم بلاستيكي، يؤدي استنشاقه إلى أضرار بالغة بالجهاز التنفسي؛ لأن تلك المواد لا تقدر الرئة على امتصاصها فتترسب بها مسببة الجلطات وغيرها من المشكلات الصحية التي تمتد لتصل إلى الإصابة بالسرطان.

مرض من مطبخك.. ماهي انفلونزا التيفلون التي تدمر الجهاز التنفسي؟

نصائح لتجنب الإصابة بانفلونزا التيفلون

ينبغي من ربات البيوت الانتباه إلى بعض الأمور لدى استخدامهن للمقلاة غير اللاصقة للدهون، يلخصها موقع «Tips and tricks» في النقاط التالية:

1. تجنب تسخين المقلاة قبل وضع الطعام.2. تجنب وضع المقلاة في الفرن.3. عدم استخدام أدوات من الفولاذ المقاوم للصدأ أو أدوات صلبة على المقالي غير اللاصقة، والاعتماد على أدوات من الخشب بدلا من ذلك.

2024-07-26T15:16:03Z dg43tfdfdgfd