ماذا تفعل البستنة بالدماغ

من بين فوائدها العديدة، تعود البستنة بالكثير من النفع على الصحة العقلية والعصبية، إذ تساعد في تعزيز الوظائف الإدراكية، والرفاهية العاطفية، والصحة العقلية بشكل عام. وثبت علميا أن التعامل مع الطبيعة من خلال البستنة له مجموعة من التأثيرات الإيجابية على الدماغ، بدءًا من تقليل التوتر والقلق إلى تعزيز الإبداع والوظيفة الإدراكية.

البستنة

وأظهرت الدراسات أن قضاء الوقت في الطبيعة يمكن أن يكون له تأثير عميق على الدماغ، ووجدت أبحاث أجرتها جامعة إكستر، الإنجليزية، أن الأفراد الذين يقضون وقتًا أطول في البيئات الطبيعية لديهم مستويات أقل من الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، ويظهرون تحسنًا في الحالة المزاجية والوظيفة الإدراكية.

وتتطلب البستنة مجموعة متنوعة من المهام المعرفية، مثل التخطيط وحل المشكلات وتعلم مهارات جديدة، وتحفز هذه الأنشطة وظائف المخ وتعزز نمو الروابط العصبية الجديدة، ووجدت دراسة نشرت في «مجلة مرض ألزهايمر» أن الانخراط في أنشطة محفزة عقليا، مثل البستنة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة تصل إلى 36٪.

وواحدة من فوائد البستنة هي قدرتها على تقليل التوتر، إذ تساعد على تحويل التركيز بعيدًا عن المخاوف اليومية وتوفر حالة تشبه التأمل، وأظهرت دراسة أجرتها الجمعية البستانية الملكية البريطانية أن البستنة يمكن أن تقلل من أعراض التوتر والقلق بنسبة تصل إلى 30٪، فيما يؤدى النشاط البدنى الذي ينطوى عليه البستنة أيضًا إلى إطلاق مادة الإندورفين، والتى تعمل على تحسين الحالة المزاجية بشكل طبيعى. وثبت أن البستنة فعالة بشكل خاص في تخفيف أعراض الاكتئاب والقلق، فالجمع بين النشاط البدنى والتعرض لأشعة الشمس والتأثيرات العلاجية للطبيعة يخلق علاجًا فعالًا لهذه الحالات، وفى دراسة نشرت في «تقارير الطب الوقائى»، أبلغ المشاركون الذين شاركوا في أنشطة البستنة عن انخفاض كبير في أعراض الاكتئاب والقلق.

ويمكن أن توفر عملية رعاية النباتات من البذور إلى النمو الكامل إحساسًا هائلاً بالإنجاز وتعزيز احترام الذات، وهذا مفيد بشكل خاص للأفراد الذين يعانون من انخفاض تقدير الذات، أو أولئك الذين يتعافون من مشاكل الصحة العقلية، ويمكن للنباتات التي تنمو بنجاح أن تغرس الشعور بالهدف والإنجاز.

2024-06-22T03:56:08Z dg43tfdfdgfd