لتجنب مشاكل البشرة.. 5 نصائح لاستخدام «واقي الشمس» بشكل صحيح

مع ارتفاع درجات الحرارة واقتراب موعد فصل الصيف، يصبح استخدام واقي الشمس (الصن بلوك) أمرًا ضروريًا لحماية البشرة من الأمراض الجلدية ومنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وحتى من السرطان الذي يحدث نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية بشكل مستمر.

5 نصائح لاستخدام واقي الشمس بشكل صحيح

وكانت هيئة الدواء المصرية، قد قدمت عدة نصائح للاستخدام واقي الشمس بشكل صحيح لتحقيق أقصى استفادة من استخدامه خلال فصل الصيف وجميع الفصول، والتي جاءت وفقًا للآتي:

- يفضل وضع واقي الشمس على البشرة قبل التعرض لأشعة الشمس بـ 30 دقيقة على الأقل​.

- يجب استخدام واقي الشمس على جميع أجزاء الجسم المعرضة لأشعة الشمس مع تجنب ملامسته للعين​.

- يجب تكرار وضع واقي الشمس كل ساعتين أو أقل، خاصة (عند السباحة أو التعرق الشديد وحتى عند استخدام واقيات شمس مقاومة للماء)​.

- يجب أن يكون عامل الحماية SPF في الصن بلوك المستخدم 15 أو أكثر، حسب طبيعة الجلد.​

​- من المهمّ جدًا تطبيق الصن بلوك بالطريقة الصحيحة وأخذ بعين الاعتبار بعض الأمور (مثل ملاءمته للبشرة ونوع المنتج) قبل وضعه على البشرة أو حتى شرائه.

أضرار التعرض لأشعة الشمس دون استخدام الصن بلوك

يسبب التعرض لأشعة الشمس دون استخدام صن بلوك، خاصًة في وقت الظهيرة، في أضرار خطيرة للبشرة، وفيما يلي نرصد أبرز الأضرار التي قد يؤدي إليها التعرض لأشعة الشمس:

- اسمرار البشرة وظهور البقع الداكنة: يؤدي التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية لفترات طويلة وباستمرار دون استخدام صن بلوك في اسمرار الجلد وظهور البقع الداكنة، وهو التأثير الأقل ضررًا للتعرض للشمس على البشرة، إذ يعد الاسمرار عملية طبيعية لجلدك لحمايته من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

- ظهور التجاعيد: يتسبب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية الخطيرة دون استخدام صن بلوك لفترات طويلة في ظهور تجاعيد على جلدك.

- سرطان الجلد: يعد سرطان الجلد أحد أكثر الأمراض التي يمكن أن يسببها التعرض للأشعة فوق البنفسجية لفترات طويلة دون استخدام واقيًا من الشمس، حيث تؤدي إلى تغيير الحمض النووي للجلد جنبًا إلى جنب مع التكاثر السريع لخلايا البشرة غير الطبيعية، مما يسبب سرطان الجلد.

2024-05-08T15:27:55Z dg43tfdfdgfd