رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية المصرية لـ CNBC عربية: شركات أدوية تقدمت بطلبات لهيئة الدواء لزيادة نحو 700 صنف

رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية المصرية: 

  • شركات أدوية تقدمت بطلبات لهيئة الدواء المصرية لزيادة نحو 700 صنف دوائي
  • الزيادة ضرورة لتفادي خسائر الشركات بسبب زيادة تكلفة الإنتاج
  • نسبة الزيادة ستتراوح من 20% إلى 25% في المتوسط لكل الأصناف
  • سوق الأدوية عانت من نقص نحو 500 صنف دوائي ولكن النواقص تراجعت الأن 50%

قال رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية المصرية، علي عوف، إن عددًا من شركات الأدوية قدمت طلبًا إلى هيئة الدواء المصرية بهدف رفع أسعار نحو 700 منتج دوائي، من بين نحو 17 ألف منتج متداول في الأسواق.

وأوضح رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية المصرية في تصريح خاص لـ CNBC عربية، أن الطلب قدم منذ أكثر من أسبوعين ويتم انتظار دراسة وموافقة هيئة الدواء المصرية، التي تراجع عددًا من المستندات الخاصة بتكلفة المواد الخام وكميتها وغيرها من المصاريف التشغيلية لكل شركة على حدة، وذلك بسبب زيادة تكلفة الإنتاج.

اقرأ أيضاً: وزير المالية المصري لـ CNBC عربية: مصر ستتسلم نحو 20 مليار دولار  من صرف الشريحة الثانية من مشروع رأس الحكمة حتى نهاية مايو 

وأوضح أنه يتوقع أن توافق هيئة الدواء المصرية على رفع أسعار ما يصل إلى 700 صنف بنسبة تتراوح بين 20% إلى 25%، مع مراعاة البعد الاجتماعي في تلك الزيادات من خلال زيادة بنسبة أكبر للأصناف التي لا تستخدم بصفة دورية، مثل أدوية المضادات الحيوية والمسكنات، بينما تكون الزيادة لأدوية الأمراض المزمنة بنسبة بسيطة.

وأشار إلى أن تحريك سعر الصرف ساهم في حل مشكلة النواقص من الأدوية، حيث بدأت جميع الأدوية تعود للأسواق بشكل طبيعي، مؤكدًا أن سوق الدواء المصري كان يعاني من عدم توافر نحو 500 صنف من الأدوية، ولكن مع التحركات الأخيرة تراجعت النواقص بنسبة 50% وسوف تختفي هذه الأزمة خلال وقت قصير، مشيراً إلى أن معظم هذه الأدوية مستوردة، ولكن لها بدائل محلية.

وأكد على أهمية أن يدرك المواطن المصري أن البدائل المصرية من الأدوية آمنة وفعالة، داعيًا الأطباء إلى ضرورة استخدام الأسماء العلمية للأدوية بدلاً من أسماء الشركات.

Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

2024-04-20T14:14:27Z dg43tfdfdgfd