كيف قد يؤدي الشخير إلى الإصابة بجلطة دماغية

أوضحت تقارير طبية كيف من الممكن أن يكون الشخير مؤشراً إلى حدوث جلطة دماغية، مبينة أن الشخير قد يكون أيضاً عامل خطر قد يتسبب في العديد من الأمراض الخطيرة الأخرى.

طبيب يوضح كيف من الممكن أن يتسبب الشخير في الإصابة بجلطة دماغية

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الطبيب الروسي ألكساندر مياسنيكوف، الذي قال إن الشخير هو علامة على اضطراب عملية التنفس أثناء النوم.

شاهد أيضاً: عادات صحية مفيدة لتجنب زيادة الوزن في رمضان

وتابع قائلاً إن انقطاع التنفس أثناء النوم لا يعني الشخير فقط، موضحاً أنه عندما ينام شخص ما على ظهره، ويكون لديه حنكاً رخواً، يتسبب هذا في انغلاق الممر الهوائي، ولا يتمكن من التنفس، وبالتالي يشخر عدة مرات ويتوقف.

وأشار الطبيب الروسي إلى أن الشخير يعتبر عامل خطر قد يسبب عدة أمراض خطيرة، مثل: تصلب الشرايين والجلطة الدماغية وداء السكري وارتفاع مستوى ضغط الدم والعجز الجنسي.

شاهد أيضاً: علامات نقص الحديد في جسم الإنسان

ولفت إلى أن ارتفاع مستوى ضغط الدم مرتبط بخطر الإصابة بالجلطة الدماغية والنوبات القلبية والقصور الكلوي، مردفاً إنه قد تحدث أيضاً مشاكل صحية في القلب والكلى.

وأضاف ألكساندر مياسنيكوف قائلاً، إنه في هذه الحالة، لا ينبغي أبداً تقديم أي مساعدة أولية للمصاب قبل وصول سيارة الإسعاف، مشيراً إلى أن أول ما يفعله الأطباء هو إجراء تصوير مقطعي من أجل تحديد ما إذا كانت الجلطة الدماغية نزفية أم تخثرية، وبعد ذلك يتم تقديم المساعدة الطبية اللازمة.

تم نشر هذا المقال على موقع القيادي

2023-03-29T10:01:29Z dg43tfdfdgfd